‎بشرى للمصريين قبل رمضان .. موعد صرف زيادة 15% في المعاشات

قبل أيام من حلول شهر رمضان المبارك

يترقب المصريون موعد صرف المعاشات بزيادة 15%، اعتبار من بداية شهر مارس المقبل، بمشيئة الله، لمواجهة أعباء وغلاء المعيشة قبل حلول رمضان .

زيادة المعاشات في مصر


ويأتي ذلك قبل أيام قليلة من حلول شهر رمضان المبارك، حيث يستهد المصريون لاستقبال والتحضير للشهر الكريم والذي يتميز بعادات أصيلة وزيارات عائلية طوال أيام الشهر الفضيل.

زيادة المعاشات بنسبة 15%

وفي التفاصيل، أوضحت وزارة التضامن الاجتماعى والهيئة القومية للتأمين الاجتماعى أنه سيتم صرف زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتباراً من يوم الجمعة أول شهر مارس 2024 وذلك من ماكينات الصراف الآلى.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسى للحكومة بتنفيذ أكبر حزمة من الحماية الاجتماعية لتخفيف العبء على المواطنين.

لائحة قانون التأمينات والمعاشات

‎هذا وحددت  فيه اللائحة التنفيذية لـ قانون التامينات والمعاشات ضوابط وشروط استحقاق معاش تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وشروط الخروج على المعاش المبكر.

ونص البند رقم (7)  من المادة 102 ، أنه في حالات استحقاق المعاش وهو في حالة انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه لغير بلوغ سن الشيخوخة أو العجـز أو الوفاة (المعاش المبكر)، ويشترط لاستحقاق المعاش وفقًا لهذه الحالة ما يأتي:

  1. انتهاء خدمة الموظف أو العامل، أو انتهاء العمل أو النشاط .
  2. توفر مدد اشتراك في تأمين الـشيخوخة والعجـز والوفـاة تعطىـ الحـق في معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبمـا لا يقـل عن 65 %  من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.
  3. أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها عشرين سنة فعلية، وتزاد هذه المـدة إلى خمسة وعشرين سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.
  4.  تقديم طلب الصرف وفقا للنموذج المرافق رقم (20).
  5.  ألا يكون المؤمن عليه خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وفقًا لأحكـام القانون في تاريخ تقديم طلب الصرف.

كذلك يشترط ووفقا للمادة، صرف المعاش  في الحالة رقم (7) من هذه المادة أداء جميع المبالغ المستحقة على المؤمن عليه والخاصة بمدد الاشـتراك أو القيمـة الحاليـة للأقـساط المستحقة.


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال