للمصريين .. خطوات وشروط الحصول على معاش للطفل

في حالة وفاة أحد الوالدين

تتيح التامينات الاجتماعيه في مصر صرف معاش للطفل او الطفلة أو الأبناء بصفة عامة في حالة وفاة الوالد أو الوالدة أو أحد لوالدين.

التأمينات الاجتماعية بـ مصر


وتفصيلا، لقد حدد القانون رقم 148 لسنة 2019 الخاص بـ قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، ما نصه "أنه إذا توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي معاش وفقا للأنصبة المقررة بالجدول رقم (7) المرافق لهذا القانون من أول الشهر الذي حدثت فيه الوفاة.

اقرا أيضا:

بشرى للمصريين.. موعد زيادة المعاشات بنسبة 20%

المستحقين لصرف معاش التأمين

ووفقا للقانون، فإن المقصود بالمستحقين هم الأرمل والأرملة والأبناء والبنات والوالدان والإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش شروط الاستحقاق المنصوص عليها في هذا الباب.

ووفقا للقانون، فإنه يشترط لاستحقاق الأرملة والأرمل أن يكون الزواج موثقا أو ثابتا بحكم قضائي بات، وألا يكون الأرمل متزوجا بأخرى.

 كذلك حددت اللائحة التنفيذية لهذا القانون الحالات التي يقبل فيها إثبات الزواج بغير الوسائل المحددة بالفقرة السابقة ووسائل هذا الإثبات.

- يشترط لاستحقاق الابنة ألا تكون متزوجة.

- أيضا يشترط لاستحقاق الابن ألا يكون قد بلغ سن الحادية والعشرين، ويستثنى من هذا الشرط الحالات الآتية:

-العاجز عن الكسب.

-الطالب بإحدى مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة.

- من حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على المؤهلات الأقل.

اقرأ أيضا:

‎بشرى للمصريين قبل رمضان .. موعد صرف زيادة 15% في المعاشات

استحقاق الإخوة والأخوات للتأمين

كذلك أوضح القانون، شروط استحقاق الإخوة والأخوات بالإضافة إلى شروط استحقاق الأبناء والبنات أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم وفقا للشروط والأوضاع التي تحددها اللائحة التنفيذية.

ووفقا لنص القانون، فإنه يتم إعادة بحث شروط الإعالة المشار إليها بالفقرة السابقة عند كل تعديل يطرأ على حالة المعاش.

 

 

 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال