التأمينات في السعودية تحدد موعد صرف معاش التقاعد وتفاصيل 5 برامج ومبادرات

زفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في السعودية بشرى سارة للمواطنين في المملكة، بشأن صرف معاش التقاعد، حيث يترقب المستفيدون صرف المعاش مع اقتراب عيد الفطر المبارك وانتصاف شهر رمضان.

التأمينات الاجتماعية بـ السعودية


واكدت المؤسسة العامة للتأمينات، أنه سيتم اليوم الاثنين 25 مارس الموافق 15 رمضان، أنه صرف المعاشات لمستفيدي التقاعد وفقا لضوابط وشروط صرف المعاشات. 

صرف معاش التقاعد 

وأضافت التأمينات عبر منصة إكس: "أنه يتم صرف المعاشات يوم 25 من كل شهر ميلادي لمستفيدي أنظمة التقاعد، ويوم 1 من الشهر الميلادي لمستفيدي نظام التأمينات".

وتابعت المؤسسة العامة للتأمينات: "إذا وافق يوم الجمعة يتم صرف المستحقات في يوم الخميس، وإذا وافق يوم السبت فيتم صرف المستحقات في يوم الأحد".

اقرأ أيضا:

فوريًا وإلكترونيًا.. التأمينات الاجتماعية في السعودية تعلن عن خدمة جديدة

وأشارت التأمينات الاجتماتية، إلى أنه يحق للمشترك طلب صرف معاش التقاعد إذا توافرت لديه الشروط التالية:

  1.  بلوغ المشترك سن الستين أو تجاوزها.
  2. التوقف عن مزاولة أي عمل خاضع للنظام.
  3. أن تكون له مدة اشتراك في النظام لا تقل عن 120 شهرًا، أو 60 شهرًا على الأقل مع إضافة مدة اعتبارية "مكملة" لـ 120 شهرًا عند بلوغ سن الستين.

آلية حساب وصرف معاش التقاعد:

1- مدة الاشتراك السابقة قبل 1/1/1422هـ (متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك × مدة الاشتراك السابقة ÷ 600) مضافًا إلى ناتجـها قيمـة إعانة المعاليـن(20%) لثلاثة أفراد من العائلة، (15%) بالنسبة لفردين، (10%) بالنسبة لفرد واحد.

2- مدة الاشتراك اللاحقة بعد 1/1/1422هـ (متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين من كامل مدة الاشتراك × مدة الاشتراك اللاحقة ÷ 480 )، وناتج الفقرتين يصبح هو المعاش المستحق للمشترك.

معاش العجز غير المهني

يعتبر المشترك عاجزًا متى ما تسببت حالته الصحية بأن يكسب أجرًا يساوي على الأقل ثلث أجره السابق وأن تستمر حالة العجز لديه مدة ستة أشهر أو أكثر.

اقرأ أيضا:

في السعودية.. التأمينات توضح آلية توزيع معاش التقاعد آليا

التأمينات تطلق مجموعة من البرامج والمبادرات 

وأكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنها تحرص على على العناية بالمستفيدين من القطاعين العام والخاص،  ولذا  فقد عملت المؤسسة على إتاحة وتطوير مجموعة من البرامج والمبادرات التي تساهم في تحقيق المنفعة الكاملة للعملاء.

برنامج التقدير:

هي مبادرة وطنية مقدمة من "التأمينات الاجتماعية" تقديرًا للمتقاعدين والمستفيدين من القطاعين العام والخاص على ما بذلوه من عطاء فى خدمة الوطن، ويقوم البرنامج على عقد شراكات مهمة مع العديد من شركاء النجاح لتقديم خدمات متنوعة ضمن مسارات البرنامج وأهدافه. 

برنامج مساكن:

هو برنامج تمويل مقدم من "التأمينات الاجتماعية" للمستفيدين المؤهلين من موظفي القطاعين العام  والخاص وجميع المتقاعدين،  وقد صمم البرنامج خصيصاً لزيادة نسبة تملك المواطنين لمساكنهم عبر تقديم العديد من المميزات الخاصة.

برنامج النخبة:

هو برنامج تدريبي من "التأمينات الاجتماعية"  يهدف إلى تأهيل الكفاءات الواعدة من حديثي التخرج، وتسريع عملية بناء المهارات والكفاءات الخاصة بهم عبر  العديد من البرامج والأساليب التدريبية المكثفة.

برنامج اعتزاز:

يهدف البرنامج إلى توعية المجتمع بدور منسوبي وزارة الدفاع وتضحياتهم وتقديم منتجات وخدمات استثنائية لهم ولعائلاتهم ممن هم على رأس العمل والمتقاعدين وذوي الشهداء عبر شراكات مع القطاعين العام والخاص.

خدمة نيشان:

هي خدمة تقدمها "التأمينات الاجتماعية" للجهات الحكومية العسكرية بشكل متكامل لأتمتة إجراءات تسوية المعاشات التقاعدية للمتقاعدين العسكريين عبر قناة التكامل الحكومية

وأضافت التأمينات، أنه يمكن الاطلاع على كافة التفاصيل بشأن هذه الخدمات والبرامج والمبادرات من خلال الرابط التالي "اضغط هنا".


كذلك يمكن قراء صحيفة وظيفة 24 الكرام، الاطلاع على كافة المستجدات عن التأمينات والمعاشات في السعودية من خلال الرابط التالي "اضغط هنا".


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال