طريقك لأفضل الوظائف .. 11 نصيحة لكتابة سيرة ذاتية احترافية

احتفظ بنسخة إلكترونية من السيرة الذاتية بتنسيق PDF لسهولة مشاركتها

يؤكد خبراء الموارد البشرية، أن كتابة سيرة ذاتية احترافية تتطلب بعض التخطيط والتنظيم، وكذلك الاهتمام البالغ من صاحب السيرة الذاتية للحصول على أفضل الوظائف. 

11 نصيحة لكتابة السيرة الذاتية باحترافية


صحيفة وظيفة 24 تقدم لكم أهم الخطوات التي تساعدك في كتابة سيرة ذاتية بشكل احترافي:

11 نصيحة لكتابة سيرة ذاتية احترافية

1. المعلومات الشخصية: 

ابدأ السيرة الذاتية بتضمين المعلومات الشخصية الأساسية مثل الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني. يمكنك أيضًا إضافة رابط لحسابك على LinkedIn إذا كان لديك.

2. الملخص الشخصي: 

قم بكتابة فقرة قصيرة تلخص مهاراتك وخبراتك وأهدافك المهنية. يجب أن يكون الملخص الشخصي جذابًا وموجزًا ويعكس هويتك المهنية.

اقرأ أيضا:

أسوأ 5 مهن في العالم.. صحتك وسلامتك أولوية!

3. التعليم:

ضع قسمًا يشمل التعليم الخاص بك، بدءًا من المؤهلات الأعلى مثل الدرجات الجامعية والدراسات العليا وحتى التعليم الثانوي. ضع اسم المؤسسة التعليمية والتخصص وتواريخ الدراسة.

4. الخبرة العملية:

قم بترتيب الخبرات العملية بشكل عكسي، حيث يكون آخر الوظائف أعلى القائمة. ضع اسم الشركة والمسمى الوظيفي وتواريخ العمل. قم بوصف مسؤولياتك وإنجازاتك في كل وظيفة.

5. المهارات: 

أورد قائمة بالمهارات الرئيسية التي تمتلكها وتنطبق على المجال الذي تسعى للعمل فيه. يمكن تقسيم المهارات إلى فئات مثل المهارات التقنية، واللغات، والمهارات الاجتماعية.

6. النشاطات والشهادات: 

إذا كان لديك أي نشاطات إضافية أو شهادات مهنية ذات صلة، فضعها في هذا القسم. قد تكون هذه النشاطات مثل المشاركة في أعمال تطوعية أو الحصول على دورات تدريبية.

اقرا أيضا:

مهن لا تدر الأموال أو الأرباح .. ماذا عن المتعة والرضا النفسي؟

7. المراجع: 

إذا كنت تملك مراجع من أرباب العمل السابقين أو أشخاص آخرين يمكنهم تأكيد مهاراتك وكفاءتك، فاذكرهم في السيرة الذاتية. قدم أسماءهم ومعلومات الاتصال.

8. التنسيق والتصميم: 

احرص على تنسيق السيرة الذاتية بشكل احترافي وسهل القراءة. استخدم خطوط بسيطة وواضحة، واجعل الفقرات منسقة ومرتبة. قد يكون من المفيد استخدام قوالب سيرة ذاتية جاهزة للمساعدة في تصميمها.

9. مراجعة وتحرير:

قم بمراجعة السيرة الذاتية بعناية للتحقق من وجود أي أخطاء إملائية أو نحوية. تأكد من أن جميع المعلومات محدثة وصحيحة. يمكنك أيضًا طلب مساعدة شخص آخر لمراجعة السيرة الذاتية وتقديم ملاحظات بناءة.

10. تخصيص السيرة الذاتية: 

قم بتخصيص السيرة الذاتية لكل فرصة عمل تقدم إليها. قم بتحديد النقاط التي تتعلق بشكل مباشر بمتطلبات الوظيفة وضعها في مقدمة السيرة الذاتية.

11. الاحتفاظ بنسخة إلكترونية وورقية: 

وينصح الخبراء، أيضا قم بحفظ نسخة إلكترونية من السيرة الذاتية بتنسيق PDF لسهولة مشاركتها عبر البريد الإلكتروني أو الرفع على المواقع الوظيفية. أيضًا، قم بطباعة نسخة ورقية لتوفيرها في المقابلات الشخصية.

وفي الختام، تذكر أنه من المهم أن تكون السيرة الذاتية موجزة ومركزة على المعلومات الأكثر أهمية والتي تبرز مهاراتك وخبراتك ذات الصلة. كما يجب أن تكون صادقة وموثوقة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال