هلّ هلال العيد .. ضوابط صرف منحة عيد الفطر للموظفين في مصر

أيام قليلة ويهل علينا هلال عيد الفطر المبارك، حيث يترقب الموظفون في الجهاز الإداري للدولة صرف منحة العيد، لشراء للمساعدة في شراء احتياجات أيام العيد في ظل ارتفاع الأسعار بعد آخر تعويم للجنيه المصري.

منحة عيد الفطر في مصر


ويتم عادة صرف منحة عيد الفطر للعاملين بالدولة، والتي تعتبرمكافآت موسمية تُصرف تزامنًا مع المناسبات الاجتماعية، مثل عيد الفطر.

اقرأ ايضا:

بالفيديو.. إضراب عدد من عمال شركة غزل المحلة بمصر

صرف منحة عيد الفطر في مصر

ويأتي صرف هذه المنح والمكافآت، تشجيعًا للعاملين ومراعاة للظروف الاقتصادية والاجتماعية التي تصاحب تلك المناسبات الدينية والاجتماعية ومواجهة أعباء المعيشة.

ويؤكد الخبراء، أن هناك العديد من الضوابط والشروط لصرف منحة عيد الفطر للعاملين والموظفين في الوزارات والجهات الحكومية، وذلك حتى لا تتعارض مع الضوابط والبنود التي وضعها قانون الخدمة المدنية وقوانين الموازنة العامة للدولة، وغيرها من التشريعات الصادر في هذا الصدد.

اقرا أيضا:

التحقيق مع 49 موظفا في إحدى محافظات جنوب مصر

ضوابط قانون الخدمة المدنية

وحتى يتم صرف هذه المنحة، يجب أن تخضع منحة عيد الفطر التي يتم صرفها لضوابط قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016.

ويكون استحقاق تلك المكافأة مقابل أداء عمل أو أعمال قام به الموظف غير اعتيادي أو قيامه بعمل مميز أو عمله لساعات إضافية أو تحقيق إنجاز، مع عدم الربط بين تلك المكافأة وبين حلول المناسبات والأعياد، لأن القانون لم ينص على ذلك.

اقرا ايضا:

موظف مصري يحاول إشعال النار في نفسه .. تعرف على قصته !

هذا ويؤكد الخبراء، أن منحة عيد الفطر المبارك تخضع للمادة 74 من قانون الخدمة المدنية، بحيث تكون قيم مالية مقطوعة.

وتنص هذه المادة على أنه يستمر صرف باقي الحوافز والمكافآت والجهود غير العادية والأعمال الإضافية والبدلات وكافة المزايا النقدية والعينينة وغيرها بخلاف المزايا  التأمينية التي يحصل عليها الموظف بعد تحويلها من نسب مئوية مربتطة بالأجر الأساسي إلى فئات مالية مقطوعة.

ويمكن قراء صحيفة وظيفة 24 الاطلاع على كافة الأخبار والمستجدات عن أخبار الموظفين في مصر من خلال صفحة أخبار الموطفين "هنا الرابط".


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال