ما حكم وطريقة إخراج زكاة الراتب .. الشيخ الخثلان يجيب (فيديو)

يجب إخراج زكاة الراتب مادام بلغ النصاب وحال عليه الحول

مع انتصاف شهر رمضان المبارك، وحلول موعد إخراج الزكاة سواء زكاة الفطر أو زكاة المال يتساءل الكثير من المسلمين عن حكم زكاة الراتب وكيفة إخراج الزكاة عن الراتب الشهري.

زكاة الراتب


وفي هذا السياق، قال الشيخ الدكتور سعد الخثلان الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إن هناك طريقة لتحديد زكاة الراتب وطريقة إخراجها.

أحكام إخراج زكاة الراتب 

وأوضح الشيخ الدكتور الخثلان في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي في منصة إكس : "من كان لا يدخر من مرتبه شيئا فهذا لا زكاة عليه، وأما من كان يدخر من مرتبه شيئا فإن كان المُدخر يبلغ نصابا وحال عليه لحول فيجب عليه أن يزكيه".

وأضاف الشيخ الخثلان: "لكن البعض يسأل كيف يزكي الراتب، خاصة أن بعض الناس يقول أنا لا أستطيع أن أضبط ما الذي ادخرته وما الذي صرفته؟ فأقول لذلك عدة طرق كالتالي:

اقرا أيضا:

موعد صرف راتب التقاعد في السعودية

طريقة احتساب زكاة الراتب

أولا: أن تطلب كشف حساب بنكي لعام هجري كامل وتنظر إلى أقل رصيد وتزكيه.

ثانيا: أن تتخذ تاريخا معينة في السنة ولنفترض مثلا أنه منتصف شهر رمضان وتزكي جميع الرصيد الذي عندك ما حال عليه الحول فأمره واضح، وما لم يحل عليه الحول تنوي به تعجيل الزكاة، وتعجيل الزكاة لا بأس به وقد وردت به السنة وقد تعجل النبي صلى الله عليه وسلم، زكاة عمه العباس".

انظر إلى رصيدك مرة واحدة في العام

وأضاف الشيخ الخثلان قائلا : "وعلى ذلك فلا تنظر لـ زكاة الراتب أو رصيدك إلا مرة واحدة في السنة، كلما أتى منتصف رمضان تنظر إلى رصيدك وتزكي جميع الرصيد ناويا تعجيل الزكاة فيما لم يحل عليه الحول".


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال