بشرى سارة للمقيمين والوافدين.. السعودية تعيد النظر في المقابل المالي

بشرى سارة للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية حيث تفكر القيادة  السعودية في إعادة النظر في المقابل المالي المفروض على المرافقين بصفة رسمية.

وزير المالية محمد الجدعان


يأتي ذلك بالتزامن مع انتعاش الاقتصاد وتحسن أداء المالية السعودية، وارتفاع أسعار النفط عالميا.

المقابل المالي في السعودية

وتفصيلا، أوضح وزير المالية، الأستاذ محمد الجدعان، إن الاقتصاد يمر الاقتصاد بمرحلة ممتازة حالياً، وأن الحكومة ستعيد النظر في فرض مقابل مالي على المرافقين، في ظل رؤيتها لاستقطاب كفاءات جديدة للسوق.

وتابع وزير المالية الجدعان، رداً على تساؤلات في بودكاست سقراط، أن القرار يختلف بشكل كبير جداً، بالنسبة للحكومة فالرؤية مختلفة خاصة وأن الكثير من الخدمات مدعومة مثل الكهرباء والمياه والبنزين وبعض خدمات الرعاية الصحية والأمن والطرق وإهلاك الطرق.

وقال "عندما يكون أكثر من مليوني شخص يستخدمون مثل هذه الأمور مجاناً فالمقارنة الاقتصادية حددت أن من الأفضل فرض المقابل المالي بسبب استفادة المرافقين للدعوم المقدمة".

معدلات الإنفاق والاستهلاك في المملكة

وواصل وزير المالية الجدعان قائلا : “الإنفاق داخل المملكة العربية السعودية ، والاستهلاك داخل السعودية 90% منه مستورد، وبالتالي فالجزء الأكبر منه يخرج بالنهاية”، ومع رفع بعض الدعوم واستهداف المستحقين للدعم، باتت الفوائد والآثار واضحة أكثر، ويعاد تقييمها بشكل دوري".

واستطرد الجدعان قائلا: "إذا صار العائد من وجودهم أعلى سنراجع القرار، خاصة وأن السوق حالياً يستهدف استقطاب الكفاءات وضمان استقرارهم وأسرهم طالما كانوا منتجين للاقتصاد:".

وختم وزير المالية محمد الجدعان بقوله : "إنه يجري حالياً إعادة النظر في فرض المقابل المالي على المرافقين".

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال