ثلاث حالات لوقف صرف المعاشات في مصر

يتخوف الكثير من المصريين من قرار وقف صرف المعاش لسبب أو لآخر، وفقا لقانون التأمينات الاجتماعية، بسبب ظروف غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار خاصة بعد تعويم الجنيه المصرية وانخفاض قيمته.

معاشات مصر


كذلك تحدد المؤسسة العامة للتأمينات ضوابط وشروط صرف مكافأة قطع المعاش والعقوبات في حالة عدم التبليغ عن أي مستجدات بشأن الحالة الاجتماعية والتي تستوجب وقف المعاش عن المستفيد وفقا للقانون.

اقرا أيضا:

للمصريين .. خطوات وشروط الحصول على معاش للطفل

ثلاث  حالات لوقف المعاش

وفي هذا السياق، وتفصيلا فقد حددت المادة 105 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 الحالات التي يتم فيها إيقاف صرف المعاش، أو قطع معاش المستحق على الفور.

ووفقا لهذه المادة في قانون التأمينات الاجتماعية، فإنه يتم قطع معاش المستحق اعتباراً من الشهر التالي في ثلاث حالات كما يلي:

1- في حالة وفاة المستحق.

2- في حالة زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

3- حال بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين.

اقرا أيضا:

بشرى للمصريين.. موعد زيادة المعاشات بنسبة 20%

عقوبات وفقا للقانون

وتؤكد المؤسسة العامة للتأمينات أنه يتم العمل بوقف صرف المعاش وفقا لهذه الحالات الثلاث وفي حالة عدم التبليغ من قبل المستفيدين بشأن أي مستجدات عن الحالة الاجتماعية التي تستوجب وقف المعاش يتم توقيع العقوبات وفقا للقانون.

مكافأة إيقاف صرف المعاش

وفي بعض الحالات يتم صرف مكافأة إيقاف وقف المعاش للأبناء أو في حالة زواج الابن أو الابنة أو في حالات محددة وفقا لقانون التأمينات والمعاشات، وعلى المستفيد الاستفسار عن أي تفاصيل بشأن قيمة وطريقة صرف المعاش من الجهة التي يستحق صرف المعاش من خلالها.




إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال