بالفيديو.. أفضل الأعمال في الليالي العشر الأواخر من رمضان

وأقبلت الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فيها يتبارى الصائمون والمسملون في خير وأجلّ الأعمال الصالحات من صلاة وذكر وتهجد وقيام وقراءة القرآن.

شهر رمضان العشر الأواخر


فالعبادة والعمل الصالح والذكر والدعاء والتعبد والتذلل لله سبحانه وتعالى أفضل وأعظم وظيفة وعمل في هذه الدنيا ولأجل العبادة خلق الله الثقلين الإنس والجن، قال تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} (الذاريات: 56).

وأقبلت العشر الأواخر من رمضان

وينبغي على كل مسلم ألا يضيع وقته في العشر الأواخر من الشهر الكريم، إلا في الطاعة والعبادة والعمل الصالح والذكر والدعاء والمناجاة لرب السماوات، فسرعان ما سوف تنقضي هذه الأيام سريعا، فيجب اغتنامها في الأعمال الصالحات.

بالعمل الصالح وحسن العبادة لله سبحانه وتعالى يبارك الله في مالك وأعمالك وأولادك، فهيا نغتنم هذه المنح الربانية وهذه اللحظات من عمر الزمان في خير الأعمال.

أفضل الأعمال في العشر الأواخر

وفي هذا السياق، أوضح د.سعد الخثلان الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة الإمام  محمد بن سعود الإسلامية أفضل الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

وقال الشيخ الخثلان: "أفضل ما يُفعل في ليالي العشر الأواخر من رمضان هو ما كان يفعله النبي ﷺ، وظاهر هديه ﷺ أنه كان يحيي هذه الليالي بالصلاة".

الإكثار من الصلاة والدعاء في العشر الأواخر

وأضاف الشيخ الخثلان: "إن استطعت أن تشغل وقتك أو معظم وقتك في ليالي العشر الأواخر بالصلاة فافعل، والليل ليس فيه وقت نهي، لك أن تصلي ما شئت مثنى مثنى ركعتين ركعتين، وإذا وافقتَ ليلة القدر فقد قال النبي ﷺ: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» متفق عليه.

وختم الشيخ الدكتور سعد الخثلان بقوله : "وينبغي الإكثار من الدعاء في هذه العشر والحرص على جوامع الدعاء، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، وإذا وافق الدعاء في السجود وفي الثلث الأخير من الليل فهذا أرجى ما يكون وقتًا لإجابة الدعاء".

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال