التأمينات الاجتماعية تكشف تفاصيل التعديل على نظام التقاعد المدني في السعودية

يحق للموظف طلب الإحالة  لـ التقاعد والحصول على المعاش بعد انقضاء مدة خدمة لا تقل عن 20 سنة

تساؤات واستفسارات وعمليات بحث رائحة في السعودية عن تفاصيل التعديل على نظام التقاعد المدني وتأثير ذلك على استحقاق المعاش التقاعدي للمستفيدين.

المؤسسة العامة للتأمينات في السعودية ومعاش التقاعد


وفي التفاصيل، أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، عن طرح إجراء تعديل على نص المادة (الرابعة عشرة) من نظام التقاعد المدني.

نص تعديل نظام التقاعد المدني المادة 14

وكشف التعديل الذي طرحته المؤسسة عبر منصة "استطلاع"،  أنه يكون الحد الأعلى لكامل المرتب الأساسي الذي تحسب على أساسه الحسميات والحصة المماثلة (45.000) خمسة وأربعين ألف ريال شهريًا.

ووفقا للتعديل، فإنه يجوز بقرار من مجلس الوزراء – بناء على اقتراح مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تبعًا لما يتبين من مراجعة مستويات الرواتب ونتائج الدراسات الاكتوارية – تعديل ذلك الحد.

نص المادة 18 من نظام التقاعد المدني

الجدير بالذكر أنه بموجب المادة 18 من نظام التقاعد المدني، يستحق الموظف معاشًا عند نهاية خدمته متى بلغت خدمته المحسوبة في التقاعد (خمسًا وعشرين سنة) على الأقل.

اقرأ أيضا:

التأمينات في السعودية تحدد موعد صرف معاش التقاعد وتفاصيل 5 برامج ومبادرات

أيضا ووفقا لنظام التأمينات، يجوز للموظف أن يطلب الإحالة على التقاعد ويحصل على المعاش بعد انقضاء مدة خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل عن عشرين سنة.

استحقاق المعاش مهما تكن المدة

ولكن في هذه الحالة يشترط الموافقة على الإحالة من قِبل الجهة المختصة التي تملك حق التعيين لمثله.

ولكن إذا كان انتهاء الخدمة بسبب إلغاء الوظيفة، أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء، أو بأمر سامٍ، ما لم ينص على أن الفصل بسبب تأديبي، فيستحق الموظف معاشًا متى بلغت مدة خدمته المحسوبة في التقاعد (خمس عشرة سنة) على الأقل. 

وفي الختام، فلقد أكدت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن الموظف الذي تنتهي خدمته بسبب وفاته أو عجزه أو بلوغه سن التقاعد فيستحق معاشًا مهما تكن مدة خدمته.

اقرأ أيضا:

في السعودية.. التأمينات توضح آلية توزيع معاش التقاعد آليا

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال