التأمينات الاجتماعية تحدد السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في السعودية

 السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات 15 سنة طبقًا لنظام العمل

تساؤلات عديدة في السعودية بشأن السن الإلزامي الأدنى للاشتراك في الخدمات التأمينية التي تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات في السعودية.

المؤسسة العامة للتأمينات في السعودية


وفي هذا السياق، حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات الاجتماعية، موضحة عبر حسابها في منصة إكس: "أن السن الأدنى للاشتراك الإلزامي في نظام التأمينات الاجتماعية هو 15 سنة طبقًا لنظام العمل".

وأضافت التأمينات: "يُشترط لذلك أن يكون العامل يعمل بموجب عقد عمل لمصلحة صاحب عمل أو أكثر لأداء عمل بصورة رئيسة داخل السعودية، مقابل أجر مهما كانت مدة العقد أو طبيعته او شكله". 

الاشتراك في نظام التأمينات إلزامياً:

كذلك حددت المؤسسة العامة للتأمينات، الفئات المشتركة في نظام التأمينات الاجتماعية بصفة إلزامية وهم بالتفصيل:

 - العمال الذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية، لأداء عمل بصورة رئيسة داخل المملكة مقابل أجر،  أيًا كانت طبيعة هذه العلاقة أو شكلها أو مدتها, ومهما يكن مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه. 

- العامل السعودي الذي يعمل خارج المملكة لحساب صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة، يخضع لفرع المعاشات، متى ثبت قيام علاقة عمل بينه وبين صاحب العمل.

‌- العاملون في الأجهزة الحكومية والمؤسسات العامة، الذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني أو العسكري.

‌- يطبق فرع الأخطار المهنية بصورة إلزامية على جميع العاملين دون تمييز في الجنس أو الجنسية أو السن.

ـ يطبق فرع المعاشات بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون تمييز في الجنس، بشرط أن يكون العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن الستين.

التأمينات وإصدار شهادة مدد وأجور

كذلك تتيح التأمينات الاجتماعية في السعودية، إصدار شهادة مدد وأجور، حيث أكدت المؤسسة العامة للتأمينات، أنه في حال لم يسبق للمستفيد الالتحاق بعمل خاضع لنظام التأمينات لا يمكنه إصدار شهادة مدد وأجور.

وقالت التأمينات عبر حسابها في منصة إكس: "في حال لم يسبق لك الالتحاق بعمل خاضع لنظام التأمينات لا يمكنك إصدار شهادة مدد وأجور، وبإمكانك التحقق من حالة الاشتراك في نظام التأمينات من خلال الرابط التالي: "هنا"، وفي حال لم يسبق لك الاشتراك ستصدر شهادة تفيد بذلك.

إيقاف اشتراك المشترك الاختياري

كذلك أصدرت المؤسسة العامة للتأمينات، توضيحًا عن جواز إيقاف عضوية المشترك الاختياري، مؤكدة أنه  يجوز للمشترك الاختياري إيقاف الاشتراك، ويعتبر متوقفًا في حال توقفه عن السداد فعلاً اعتبارًا من نهاية آخر شهر سدد عنه الاشتراك.

الأجر الخاضع للاشتراك في التأمينات

أما فيما يتعلق بتحديد الأجر الخاضع للاشتراك فيكون اختياريًا وفقا للتأمينات، موضحة أن النظام تضمن جدولًا محددًا لشرائح الدخل التي يحق للمشترك الذي لم يكن لديه اشتراك إلزامي سابق الاختيار من بينها.

وبينت التأمينات، أن هذه الشرائح تبدأ من 1200 ريال حتى 45.000 ريال، يتم ضرب الشريحة التي يختارها في نسبة 18% بالكامل ويتحملها المشترك.

وتابعت المؤسسة العامة للتأمينات: "لو فرضـنا أن المشترك طلب الاشـتراك على فئة 5000 ريال "فتكون هذه الفئة هي أجر الاشــتراك الخاضع للنظام" ويكون الاشـتراك الواجب أداؤه للمؤسـسة  5000×18% = (900) ريال شهريًا".

تسجيل عقد التأمينات في منصة قوى

أيضا، وعن توثيق العقود التأمينية، أكدت المؤسسة العامة للتأمينات، أهمية تسجيل المشترك وانشاء العقد من قبل صاحب العمل عبر منصة قوى و قبول المدة لتسجيل الموظفين في خدمات التأمين.

وقالت التأمينات، عبر حسابها في منصة إكس: "يجب تأكيد تسجيل المشترك وإنشاء العقد من قبل صاحب العمل عبر منصة قوى و قبول المدة على الرابط المرسل للمشترك عبر الرسائل النصية".

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال