تعرف على شروط وسنن اختيار الأضحية

ساعات قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1445هـ، حيث أوضحت دار الإفتاء المصرية تعاليم وسنن الذبح الصحيحة في الإسلام، وكيفية اختيار الأضحية، وتوضيح عدد من الأمور المتعلقة بطقوس عملية الذبح.

شروط وسنن اختيار الأضحية

وعن توقيت ذبح الأضاحي، أشارت الإفتاء المصرية، إلى أنه يبدأ من بعد صلاة عيد الأضحى من اليوم العاشر من ذي الحجة، إلى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة "رابع أيام العيد".

عادات سلبية عند ذبح الأضحية

أما عن عادة الأطفال والشباب من طباعة الكفوف المشربة بالدماء على الحوائط والملابس بعد الذبح للتبارك بدم الأضحية، أشارت الإفتاء بأنه لا يصح تلويث البدن والثياب والممتلكات بدماء الأضاحي، لأن النظافة والطهارة سلوك ديني وحضاري لكل مسلم.

في سياق متصل، حذرت الإفتاء المصرية، من عادة ذبح الأضاحي في الشوارع ومداخل البنايات والتي يصر عليها عدد كبير من المواطنين كل عام، ونصحت بعدم ترك مخلفات الذبح في الشوارع والتسبب في إيذاء الناس ونشر الأوبئة والأمراض، واستشهدت بالحديث الشريف "لا ضرر ولا ضرار".

طريقة وسنن اختيار الأضحية

كذلك بينت، الإفتاء المصرية، أهمية اختيار الأضحية كثيرة اللحم وإن كانت صغيرة السن، رعاية لمصلحة الفقراء والمساكين، كما يجب أن تكون الأضحية سليمةً من العيوب، فلا تُغني الأضحية إذا ما لحقها ما يضر بلحمها ضررًا صحيًّا أو كميًّا.

سنن ذبح الأضحية

أما عن سنن عملية الذبح، فأوضحت الإفتاء أنه يسن إخفاء آلة الذبح عن نظر الأضحية عند ذبحها، وعدم ذبح أضحية أمام أخرى، كما أكدت على أنه لا بد من الترفق عند ذبح الأضحية وعدم ذبحها بغتة، ولا يتم جرها من موضع إلى موضع آخر.

كما أكدت الإفتاء أنه لا بد من التأكد من زهوق روح الأضحية، قبل سلخها أو قطع شيء من أعضائها، كما ينبغي التسمية والتكبير عند الذبح.

أيضا، لا يجوز أبدا بأي حال من الأحوال، تعذيب الذبيحة والمبالغة في إيلامها، للتمكن من ذبحها ، كما يُسنُّ استقبال القِبلة بالأضحية، وأن يتم ضجِعها على جنبها حين ذبحها.

نية التقرب إلى الله

وقالت الإفتاء المصرية، إنه ينبغي على المسلم أن ينوي الذبح تقربًا إلى الله تعالى، كما يُسن أن يدعو المضحي عند الذبح فيقول: "إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك".

ويجوز للمسلم أن ينيب غيره في الذبح عن نفسه، ويجب عليه ألا يقوم بالذبح إذا لم يكن مؤهلًا ومدربًا لذلك.

وبحسب دار الإفتاء، لا يجوز للمسلم أن يعطي الجزار شيئًا من الأضحية على سبيل الأجر، ويمكن إعطاؤه على سبيل التفضل والهدية أو الصدقة.

شراء صك الأضحية

وقالت الإفتاء المصرية، إن الشاة الواحدة تكفي في الأضحية عن الفرد الواحد، وتكفي البدنة "الجمل أو الناقة"، والبقرة أو الجاموس كل واحدة منها عن سبعة أفراد، بشرط ألَّا يقل نصيب الفرد الواحد منها عن السُّبع.

وأجازت دار الإفتاء المصرية إنابة الجمعيات الخيرية أو غيرها بالذبح عن المسلم لمن يصعب عليه إقامة سنة الأضحية بنفسه، وإجازة شراء صك الأضحية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال