سبب استقالة وزير المالية أحمد كجوك من منصبه في مجموعة طلعت مصطفى!

عمليات بحث عن أسباب ودوافع استقالة وزير المالية المصري أحمد كجوك من منصبه في مجموعة طلعت مصطفى الاستثمارية، خاصة أن قرار الاستقالة جاء بعد أيام قليلة من التشكيل الوزاري في مصر.

أحمد كجوك وزير مالية مصر

ويبدو ووفقا للمراقبين والمحللين أن وزير المالية أحمد كجوك قد استشعر الحرج بسبب تضارب المصالح في عمله في منصب وزير المالية وفي نفس الوقت عمله في منصبه السابق في مجموعة طلعت مصطفى.

سبب استقالة وزير المالية أحمد كجوك

ووفقا للمصادر، فإن وزير المالية أحمد كجوك أراد أن يحسم حالة الجدل المثار بسبب استمرار في منصبه الكبير في مجموعة طلعت مصطفى الاستثمارية، وبين منصبه الحساس كوزير للمالية في مصر بعد الإعلان عن التشكيل الوزاري.

ويرى الكثير من رواد مواقع التواصل أن قرار وزير المالية أحمد كجوك هو الأصوب وجاء في وقت حاسم، بعد أيام قليلة من تعيينه في منصبه الحالي كوزير للمالية في مصر وهو المنصب الذي قد يتعارض مع عمله في مجموعة طلعت مصطفى.

قرار استقالة أحمد كجوك من مجموعة طلعت مصطفى

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تلقيها خطابًا من شركة مصر للتأمين بصفتها عضو مجلس إدارة الشركة، يفيد باستقالة أحمد كجوك من تمثيله لشركة مصر للتأمين في عضوية مجلس إدارة مجموعة طلعت مصطفى.

ويأتي قرار استقالة وزير المالية أحمد كجوك بعد أسابيع فقط من تعيينه بمنصب وزير المالية، بعد انتقالات بسبب استمراره في منصب كبير في المجمعة الاقتصادية الكبرى "طلعت مصطفى".

وكانت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، قد أعلنت على قبول استقالة حسن الخطيب من عضوية مجلس إدارة الشركة، وكذلك عضوية اللجان المنبثقة من مجلس الإدارة، بعد توليه منصب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في التشكيل الوزاري الجديد.

كما أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية، عن قبول مجلس الإدارة اعتذار نائب وزير المالية شريف فتحي الكيلاني عن عضوية مكتب "المتضامنون للمحاسبة والمراجعة-ارنست أند يونج" كمراقب حسابات الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر عام 2024، وقبول تعيين عمرو وحيد بيومي كمراقب حسابات الشركة عن نفس العام.

عاصفة من الجدل في مصر

وأثار منصب وزير المالية المصري أحمد كجوك في مجموعة طلعت مصطفى عاصفة من الجدل في مصر، على أعتباء أن هذا المنصب لا يتناسب مع كونه وزيرا للمالية في مصر والذي يتطلب الاستقلالية التامة عن أي مناصب في أي شركات أخرى.

أحمد كجوك وخبرات دولية ومحلية 

ويتمتع أحمد كجوك وزير المالية الجديد، بخبرات دولية ومحلية كبيرة فى مجالات السياسات الاقتصادية والمالية سواءً من خلال الدراسات العلمية أو الممارسات التطبيقية التى امتدت لأكثر من 25 عامًا حيث عمل نائبًا لوزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي منذ مارس 2016.

أحمد كجوك وزير المالية المصري

ويعتبر أحمد كجوك المفاوض الرئيسي مع صندوق النقد الدولي منذ عام 2016، وكان يقود فريق عمل من مختلف الوزارات المصرية لإدارة الحوار الاقتصادي السنوي مع الاتحاد الأوروبي، وعمل أيضًا خبيرًا اقتصاديًا كبيرًا لدى البنك الدولي من يونيه 2013 إلى مارس 2016، ومديرًا تنفيذيًا غير مقيم لمصر في مجلس إدارة البنك الآسيوى للاستثمار في البنية التحتية AIIB لمدة 7 سنوات.

صافي ربح طلعت مصطفى القابضة

يذكر أن طلعت مصطفى القابضة سجلت صافي ربح بعد الضرائب والحقوق غير المسيطرة بلغ 3.31 مليار جنيه خلال 2023، مقابل أرباح بلغت 2.3 مليار جنيه خلال 2022.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 28.43 مليار جنيه، مقابل 19.87 مليار جنيه في 2022.

وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، فقد ارتفعت أرباح الشركة المستقلة إلى 682.46 مليون جنيه خلال 2023، مقابل 660.98 مليون جنيه في 2022.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال