مبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025.. الشروط وخطوات التقديم والمستندات والأسعار

يبحث الكثير من مالكي السيارات الملاكي القديمة في مصر عن شروط وتفاصيل وأسعار مبادرة إحلال مبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025 حيث تواصل وزارة المالية المصرية دعم المبادرة لإحلال السيارات القديمة بأخرى حديثة.

صحيفة وظيفة 24 تقدم لكم في هذا التقرير تفاصيل مبادرة إحلال السيارات وشروط وخطوات التسجيل والمستندات المطلوبة والمزايا والسيارات والأسعار المشمولة وقيمة القسط الشهري، ضمن مبادرة إحلال السيارات 2024-2025، 

وفي التفاصيل، تقضى المادة (4/2) من قانــون المــرور الصــادر بالقانــون رقــم 66 لسنة 1973، والمعدل بالقانون رقم 121 لسنة 2008 ، بعدم جواز الاستمرار في الترخيص للسيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب التي مضى على صنعها عشرون سنة.

تفاصيل مبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025

وإنطلاقاً من حرص الحكومة المصرية، على مساندة مالكى سيارات الأجرة ومعاونتهم فى إحلال هذه السيارات بسيارات جديدة، فقد قامت وزارة المالية ممثلة في (صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع) خلال الفترة السابقة بتنفيذ مشروع إحلال سيارات التاكسى القديم (بالتنسيق مع مختلف الشركاء) وإحلالها بسيارات التاكسى الأبيض.

وتقدم المبادرة عددا من المزايــا والتسهيلات تُحفــزهم على الانضمــام للمشــروع، وقد تَمكــنت إدارة المشــروع (خلال ثلاث مراحــل) من إحــلال نحو 45 ألف سيارة أجرة قديمة (تاكسى) مضى على صنعها عشرون سنة.

تفاصيل مبادرة إحلال السيارات الملاكي

ونظراً لما حققه هذا المشروع من نجاحات عديدة (اقتصادية – بيئية – اجتماعية – حضارية) خلال تنفيذ مراحله الثلاث السابقة، ورغبة من القيادة السياسية فى الإرتقاء بمستوى معيشة المواطن، وزيادة دخله، وخلق فرص عمل جديدة، وظهور الدولة بالمظهر الحضارى، بالإضافة الى تنشيط وتوطين صناعة السيارات فى مصر والصناعات المغذية لها، فقد وجه رئيس الجمهورية باستكمال تنفيذ مشروع إحلال السيارات الأجرة ونقل الركاب التى مضى على صنعها عشرون سنة بأخرى جديدة مُصنعة محلياً وتعمل بالغاز الطبيعى، وكذا إحلال السيارات الملاكى التى مضى على صنعها عشرون سنة حال رغبة مالكها فى تملك سيارة جديدة شريطة أن تكون مُصنعة محلياً وتعمل بالغاز الطبيعى.

وفى إطار تشجيع الدولة للمواطنين على المشاركة فى مشروع إستبدال السيارات القديمة المشار إليها بأخرى جديدة مُصنعة محلياً وتعمل بالغاز الطبيعى، فقد وجه رئيس الجمهورية بإقرار حافز مالى للمشاركين فى المشروع يُسمى "الحافز أخضر" ، وقد صدر بشأن تحديد فئاته قرار مجلس الوزراء بجلسته رقم (130) المنعقدة بتاريخ 10/2/2021، وهى على النحو التالى :-

المـــلاكـــــي

10% من قيمة السيارة الجديدة

وبحد أقصى 22 ألف جنيه

التـــاكـســــي

20% من قيمة السيارة الجديدة

وبحد أقصى 45 ألف جنيه

الميكروباص

25% من قيمة السيارة الجديدة

وبحد أقصى 65 ألف جنيه


هذا وتضمنت المرحلة الأولى من مبادرة الإحلال التنفيذ فى عدد (14) محافظة وهى (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – القليوبية – بورسعيد – السويس – البحر الأحمر  – الأقصر – أسوان – الاسماعيلية - الشرقية - البحيرة - بني سويف - سوهاج") هذا بالاضافة الي  "مدينة شرم الشيخ").، على أن يتوالى بعدها التنفيذ فى باقى محافظات الجمهورية.

مستهدفات مبادرة إحلال السيارات 

بيئية وصحية:

الحد من تلوث الهواء، وكذا الانبعاثات الكربونية الضارة وما يتبعه من تخفيف للأمراض الناتجة عن ذلك التلوث، فضلاً عن زيادة أمن وسلامة الطرق نتيجة لخروج السيارات القديمة من الخدمة والتــى كانــت تتسبب في وقوع الحوادث.

مزايا مالية:

رفع مستوى دخل سائقى سيارات الأجرة وسيارات نقل الركاب الجديدة نظراً لاستخدام تعريفة ركوب جديدة، بالإضافة إلــى استخــدام سيــارة لا تتعرض للأعطال بكثرة مثل السيارة القديمة وهو ما يُسهل من تشغيلها فترات طويلة تُدر عائد أكبر على مالكها، وكذا إحداث طفرة فى إحلال الوقود المحلى (الغاز الطبيعى) بدلاً من الوقود المستورد (البنزين).

مزايا اقتصادية:

تخفيض الدعم الموجه للوقود، وذلك من خلال تحديث أسطول السيارات القديمة التى تستهلك الكثير من لترات الوقود أثناء تشغيلها بسيارات أخرى تستهلك لترات أقل وبالتالى خفض كميات الوقود والذى ينجم عنه خفض الدعم الموجه لهذا البند، كما أن هناك علاقة طردية بين كمية الانبعاثات الضارة ومبلغ الدعم المقدم للرعاية الصحية، وذلك فضلاً عن أن زيادة معدلات الانتاج والمبيعات بمصانع السيارات والصناعات المغذية لها سيترتب عليه زيادة حصيلة الضرائب المفروضة عليها، فضلا عن حجم إنتاج الغاز الطبيعى فى مصر.

فوائد اجتماعية:

توفير الكثير من فرص العمل للشباب فى الجهات القائمة على تنفيذ المشروع من بنوك، شركات تجميع السيارات نتيجة للتوسع فى زيادة خطوط الانتاج، الشركات المُغذية لصناعة السيارات، مراكز الصيانة وأيضاً مالكى وسائقى سيارات التاكسى الجديدة.

سياحية وحضارية:

تحقيق انسياب مرورى من خلال السيارات الجديدة التى لا تتعرض بشكل متكرر للكثير من الأعطال كما هو الحال فى السيارات القديمة، ومن ثم الارتقاء بمستوى خدمات نقل الركاب وبالتالى تحسين وسائل انتقال الأفراد داخل البلاد (سائح / مواطن)، فضلاً عن إضفاء المظهر الحضارى على شوارع المدن المصرية ومن ثم يشجع على زيادة أعداد السائحين القادمين إلى مصر.

فوائد صناعية:

تشجيع وجود تكنولوجيات جديدة ونشاط صناعى جديد هو نشاط إعادة تدوير المركبات، فضلاً عن زيادة معدلات التشغيل بمصانع انتاج السيارات وشركات تغذية صناعة السيارات.

شروط الاشتراك في مبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025

  • أن يكون المتقدم مصرى الجنسية.
  • ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة وبدون حد أقصى للسن (في حالة السداد النقدي).
  • ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة وبحد أقصى 65 سنة (في حالة السداد بالتقسيط).
  • أن تكون السيارة مـــر على صنعها 20 عام فأكثر.
  • رخصة السيارة تتبع إحدى محافظات المرحلة الأولى (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية – القليوبية – بورسعيد – السويس – البحر الأحمر  – الأقصر – أسوان – الاسماعيلية - الشرقية - البحيرة - بني سويف - سوهاج - "مدينة شرم الشيخ").
  • أن تكون رخصة السيارة بإسم المتقدم. "فيما يخص السيارات الأجرة"
  • أن تكون رخصة السيارة بإسم مالكها منذ سنتين ماضيتين وقت الإشتراك. "فيما يخص السيارات الملاكى"

شروط رئيسية للانضمام لمبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025

  1. ان المشارك يمتلك سيارة
  2. يكون مر عليها عشرون سنة
  3. رخصتها سارية والسيارة تعمل

السيارات التي تشملها مبادرة إحلال السيارات

  • شيري أريزو 5
  • شيري تيجو 3
  • أكسنت RB
  • سيارة BYD

المستندات المطلوبة للاشتراك في مباردة مبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025

  • صورة بطاقة الرقم القومي "سارية".
  • صورة رخصة السيارة وبإسم المتقدم.
  • شهادة اثبات صافى الدخل الشهرى موجهة الى مبادرة احلال السيارات ( مفردات مرتب - HR Letter - شهادة دخل من محاسب قانونى - اقرار بالدخل ) "حال التقسيط".
  • مستند إثبات محل الإقامة (إيصال كهرباء، غاز، مياه) لم يمر عليه أكثر من 3 شهور. "حال التقسيط"
  • عقد إيجار/ تمليك محل الإقامة (يتم التقدم به فى حالة أن إيصال المرافق ليس بإسم المتقدم). "حال التقسيط"

حالات السيارات ذات الترخيص ورثة :

  • شهادة الوفاة، اعلام الوراثة، صور الارقام القومية للورثة، توكيلات من الورثة
  • موافقة النيابة الحسبية على تخريد السيارةالقديمة (حال وجود وريث قاصر)
  • يتم إحضار كافة مستندات حالة الوراثة، وحضور كافة الورثة وقت تخريد السيارة القديمة او بموجب توكيل عام بالبيع والشراء للحائز او توكيل خاص للحائز بتخريد السيارة القديمة و استكمال اجراءات المبادرة.
  • يتم تقديم استعلام امنى على صورة البطاقة للعميل من وحدة مباحث المرور التابع لها (أو فيش جنائى موجه الى مبادرة احلال السيارات) وقت الذهاب الى ساحة التخريد.

مزايا مبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025 والحافز الأخضر

  • تقوم وزارة المالية بتقديم ومنح الحافز الاخضر وفقا للنسب التالية:

المـــلاكـــــي:  10% من قيمة السيارة الجديدة وبحد أقصى 22 ألف جنيه

التـــاكـســــي:  20% من قيمة السيارة الجديدة وبحد أقصى 45 ألف جنيه

الميكروباص:  25% من قيمة السيارة الجديدة وبحد أقصى 65 ألف جنيه

  • يستفيد جميع المشتركين فى المبادرة (نقداً – تقسيط) بقيمة هذا الحافز
  • أسعار السيارات الموضحة على موقع المبادرة، تم إحتسابها بعد خصم قيمة الحافز الأخضر من سعر السيارة.
  • الأسعار المعلنة شاملة تكلفة التجهيز بالغاز.
  • قيام البنك المركزى المصرى بتقديم تسھيلات إئتمانية للمشاركين فى المبادرة (من خلال 31 بنك) بسعر فائدة 3% (عائد سنوى مقطوع) لمدة (7 و 10 سنوات).
  • قيام شركة مصر للتأمين بتقديم خصم يصل إلى 50% (من سعر السوق) على وثيقة التأمين الشامل على السيارة.
  • قيام شركة مصر للتأمين بتقديم تغطية تأمينية إضافية (مجاناً) لجميع المشاركين فى المبادرة تتمثل فى تأمين الحوادث الشخصية لقائد السيارة بمبلغ 100 الف جنيه نتيجة الوفاة فى حادث سيارة أو العجز الكلى نتيجة حادث سيارة.
  • قيام شركة مصر لتأمينات الحياة بتقديم خصم يصل إلى 50% (من سعر السوق) على وثيقة التأمين على حياة المشارك فى المبادرة.
  • أقساط السيارات الموضحة على الموقع تتضمن أقساط التأمين والفائدة على مبلغ التمويل.
  • قيام شركات السيارات المشاركة بتقديم أسعار تنافسية عن سعر السوق، وتسھيلات فى خدمات ما بعد البيع.
  • فى حالة الحصــول علــى السيــارة نقداً ، يحق للعميــل الإستفادة من المزايا التأمينيــة الموضحــة بالبنــود (3 – 4 – 5) من خلال التواصل مع شركتى التأمين المشار اليهما بعاليه. 

خطوات الاشتراك في مبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025

يتم الاشتراك في المبادرة من خلال الرابط التالي (اضغط هنا) مع كتابة البيانات التالية بالتفصيل:

- الرقم القومي سارية مع ذكر تاريخ انتهاء بطاقة الرقم القومي

- رقم الهاتف ورقم هاتف بديل

- البريد الإلكتروني والهاتف الأرضي إن وُجد

- صافي الدخل

- الوظيفة الحالية

- عنوان السكن وعنوان العمل

- رقم المركبة والمرور التابع له المستفيد

- ذكر رقم صنع المركبة ورقم الشاسيه ورقم الموتور المدون على رخصة المركبة

- ثم الضغط على إرسال

سعر السيارة وقيمة القسط في مبادرة إحلال السيارات

يمكن معرفة قيمة سعر السيارة واحتساب القسط الشهري حسب نظام التقسيط 7 سنوات أو 10 سنوات من خلال الرابط التالي "اضغط هنا".

ويتم تحديد نوع السيارة الماركة والموديل، ثم اختيار سنوات التقسيط ليتم تحديد سعر السيارة وقيمة القسط من خلال حاسبة الموقع.

إحصائيات مبادرة إحلال السيارات خلال يونيو الماضي:

وخلال شهر يونيو الماضي، وعن تفاصيل المبادرة، فقد أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن تسليم أكثر من 28 ألف سيارة جديدة وصديقة للبيئة "موديل السنة" بأقل من أسعار السوق وبالتقسيط حتى 7 أو 10 سنوات للمستفيدين بالمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات، منذ انطلاقها فى مارس 2021 وحتى الآن، بدلاً من عرباتهم المتقادمة التى مر عليها 20 عامًا فأكثر، وذلك رغم كل التحديات الاقتصادية وما يرتبط بها من اضطراب بسلاسل الإمداد والتوريد، وارتفاع شديد فى أسعار السلع والخدمات، إضافة إلى الضغوط الضخمة على الموازنة العامة للدولة.

وأوضح وزير المالية، أن الخزانة العامة للدولة تحملت 718 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر لهذه السيارات، التى حصل أصحابها أيضًا على تسھيلات ائتمانية من خلال البنوك المشاركة تتمثل في سعر فائدة 3%؜ عائد سنوى مقطوع وتسهيلات فى تكلفة وثيقتي التأمين على الحياة والسيارة، فضلًا على وثيقة تأمين إضافية مجانًا تُغطي الحوادث الشخصية لقائد السيارة بمبلغ 100 ألف جنيه.

وأشار وزير المالية، أن هذه المبادرة امتدت إلى محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والإسماعيلية، والشرقية، والبحيرة، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، إضافة إلى مدينة شرم الشيخ، بما يعكس حرص الحكومة على توسيع قاعدة المستفيدين في إطار السعي للتحول الأخضر، وزيادة المركبات الصديقة للبيئة بالمحافظات، وتوطين صناعة السيارات، بالعمل على تعظيم المكون المحلى.

المركبات الكهربائية ومبادرة إحلال السيارات 2024 - 2025

وتابع وزير المالية، أن وزارة المالية تعمل على تطوير وتنمية قطاع صناعة السيارات فى مصر؛ على نحو يؤهلها إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا لصناعة وتصدير السيارات، استغلالًا لما بات لدينا من مقومات وإمكانيات فضلاً على الموقع الاستراتيجي المتميز.

وإشار إلى أن المستهدف خلال المرحلة المقبلة، الانتقال تدريجيًا إلى إتاحة إحلال المركبات الكهربائية بدلاً من السيارات الأخرى للإسهام الفعال في دعم جهود التوسع فى الطاقة النظيفة وترشيد استخدام المنتجات البترولية، على نحو يقلل الأعباء عن المواطنين ويساعد فى تحفيز الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا تصنيع وتحويل المركبات صديقة البيئة والكهربائية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال