للمرة الخامسة.. الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة وارتفاع البطالة

ثبت الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم أسعار الفائدة للمرة الخامسة هذا العام والثامنة على التوالي عند النطاق 5.25 بالمئة و5.50 بالمئة.

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي


وأكد رئيس مجلس الفدرالي الأمريكي جيروم باول, أن بيانات التضخم وسوق العمل تستمر في التحرك نحو توازن أفضل، لكن البنك المركزي لن يخفض أسعار الفائدة حتى يكتسب ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك "بشكل مستدام" نحو هدفه البالغ 2 بالمئة.

الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة 

وأوضح في تصريح عقب اجتماع لجنة السوق المفتوحة، أنه إذا تباطأ التضخم وفقاً للتوقعات وظل النمو قوياً إلى حد معقول سيكون خفض الفائدة مطروحاً على الطاولة في اجتماع سبتمبر.

في سياق متصل، اختار صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضا الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي عند أعلى مستوى له منذ 23 عاما عند 5.3%، على الرغم من أن العديد من المسؤولين الديمقراطيين المنتخبين وبعض الاقتصاديين ضغطوا من أجل خفض أسعار الفائدة لدعم الاقتصاد ومنع خفض الوظائف.

من جهتهم، جادل الجمهوريون، بما في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب، بأن خفض أسعار الفائدة قبل الانتخابات قد يبدو أن له دوافع سياسية.

توقعات بتخفيض الفائدة

وقبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي، كان المتداولون في الأسواق المالية يتوقعون بنسبة 100% أن البنك المركزي سيخفض سعر الفائدة القياسي في اجتماعه يومي 17 و18 سبتمبر، وفقًا لأسواق العقود الآجلة. 

هذا ويسعى بنك الاحتياطي الفيدرالي عادة إلى تجنب مفاجأة المستثمرين بقراراته بشأن أسعار الفائدة.

ارتفعت الأسهم الأمريكية يوم الأربعاء، مدفوعة جزئيا بالآراء المتفائلة بشأن اتجاه أسعار الفائدة الأمريكية. ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 2٪ تقريبًا بعد بيان بنك الاحتياطي الفيدرالي.

السعي لتحقيق التوازن

يسعى بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تحقيق توازن دقيق: فهو يريد إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة بما يكفي لفترة كافية لقمع التضخم، الذي انخفض إلى 2.5% من ذروته قبل عامين عند 7.1%، وفقًا لمقياسه المفضل. ولكنها تريد أيضاً تجنب الإبقاء على تكاليف الاقتراض مرتفعة إلى الحد الذي يؤدي إلى الركود. وحتى الآن، فهي تسير على الطريق الصحيح نحو ما يسمى "الهبوط الناعم"، حيث ينخفض ​​التضخم إلى 2% من دون حدوث ركود.

ومع ذلك، مع ارتفاع معدل البطالة لمدة 3 أشهر على التوالي، أثار بعض الاقتصاديين مخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي كان ينبغي أن يخفض أسعار الفائدة يوم الأربعاء أو يجب أن يخفضها بسرعة أكبر في وقت لاحق من هذا العام.

وقال بهارات رامامورتي، المستشار في مشروع الحريات الاقتصادية الأمريكية والخبير الاقتصادي السابق في البيت الأبيض في عهد بايدن، في اتصال مع الصحفيين: "خط النهاية في الأفق وسيكون من المأساوي أن يتعثر بنك الاحتياطي الفيدرالي ويسقط، مع بقاء عُشر ميل في الماراثون، وهو ما أعتقد أنهم سيفعلونه إذا لم يبدأوا في خفض الاحتياطي الفيدرالي".

أمس الأربعاء أيضًا، حث ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، بقيادة إليزابيث وارين من ماساتشوستس، الرئيس جيروم باول في رسالة على خفض أسعار الفائدة. 

وفي أحدث الأخبار الجيدة بشأن زيادات الأسعار، قالت الحكومة يوم الجمعة الماضي إن التضخم السنوي انخفض إلى 2.5% في يوليو، وفقًا لمقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي. وهذا أقل من 2.6% في الشهر السابق والأدنى منذ فبراير 2021، عندما كان التضخم قد بدأ للتو في التسارع.

ارتفاع معدل البطالة

وفي الوقت نفسه، ارتفع معدل البطالة بنحو نصف نقطة مئوية هذا العام إلى مستوى لا يزال منخفضاً عند 4.1%، وتباطأ تشغيل العمالة.

وقد سلط باول ومسؤولون آخرون في بنك الاحتياطي الفيدرالي الضوء على أنهم يركزون بشكل متزايد على خطر تعثر سوق العمل، وهو سبب آخر لتوقع الأسواق تخفيضات أسعار الفائدة قريبًا.

ستصدر الحكومة أحدث أرقام الوظائف يوم الجمعة، ويتوقع الاقتصاديون أن يقول أصحاب العمل أضافوا 175 ألف وظيفة في يوليو، في حين ظل معدل البطالة عند 4.1%.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال